منتديات فجر الاقصى الإسلامي
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات فجر الأقصى الفلسطيني ويشرفنا انضمامك معنا ويسعدنا إتحافك ايانا بما يفيدنا ونسر بتقديم ما لدينا لك كي تستفيد ونتمنى ان ينال منتدانا حسن اعجابك

منتديات فجر الاقصى الإسلامي

منتديات فجر الاقصى الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 11:54 am


قاموس الامثال الفلسطينية



بسم الله الرحمن الرحيم


ساحاول هاهنا ان اضع بين الحين والاخر


ماسمعت وعرفت وقرات وجمعت


من الامثال الفلسطينيه


للاطلاع على تراث اجدادنا وخلاصة خبرتهم بالحياة



وللفائده العامه ان شاء الله

















كل تأخيره وفيها خيره





يامسترخص اللحم عند المرق تندم





المال الحلال مابيضيع





المال السايب بيعلم الحرامي السرقه





القرد بعين امو غزال





امشي عدل يحتار عدوك فيك





تحت السواهي دواهي





ان غاب القط العب يا فار





قلبي غلى ولدي وقلب ولدي عالحجر







ايش صبرك عالمر قال الامر منو





كذب الكذبة وصدقها





بين البايع والشاري يفتح الله





اعمل خير وارميه في البحر





الجيزة قسمة ونصيب





ان خليت بليت







مجنون يحكي وعاقل يسمع




لو الك حاجة عند الكلب قللو ياسيدي




بوس الايادي ضحك عاللحى




اللي على راسو بطحه بيحسس عليها




قالو للحرامي احلف قال اجا الفرج






كان في جرة وطلع لبرة






مننلك هم الله يبعثلك






اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس






طنجرة ولقيت غطاها





بنقوللو ثور بيقول احلبوه




طعمي الثم بتستحي العين




ان ماخربت مابتعمر




الجار قبل الدار




مثل شباط مالو رباط




ابن الحلال عند ذكرو بيبان



الديك الفصيح من البيضة بيصيح




النهار الو عينين





العيب اذا طلع من اهل العيب مش عيب




اول الرقص حنجلة




نوم الظالم عبادة



الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة






الهريبة ثلثين المراجل





لاتشكيلي لابكيلك































بتيجي مع الهبل دبل

ابعد عن الشر وغنيلو







امشي الزيق الزيق وقول يارب الستيرة



صحلها جوز قالت عنو اعور



يامأمن الرجال يا مأمن الميه بالغربال



كيد النسا بلا



المنحوس منحوس ولو علقو على راسو فانوس



جبتك ياعبد المعين تعين لقيتك ياعبد المعين بتنعان



فضيحة وعليها شهود



خليك ورا العيار لباب الدار



الباب اللي بيجيك منو الريح سدو واستريح



البسه بتوكل عشاه / ها



الريحة ولا العدم



من بره هللا هللا ومن جوه يعلم الله



اللي ما بيقدر ع الحرة وعليقها يروح من طريقها


البشع بشع لو تغسل كل يوم، والحلو حلو لو فاق من النوم


البنت الحرة، زي الدهب في الصرة


البنت المربية، دهب مخبية


خد المليح واستريح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 11:58 am

خد الأصيلة لو كانت ع الحصيرة


سمره ونغشه، ولا بيضة ودفشة


صهرك سند ضهرك


الطويلة طالت التينة والقصيرة ظلت حزينة


العقل زينة واللي بلاه حزينة


كون نسيب ولا تكون قريب

اللي مالو حظ لا يتعب ولايشقى










حلّو عنا بدنا نعيش .. بيكفّينا محن
لافتح ولاحماس .. وحدتنا هي الاساس


..




















افطر واخطر


تغدى وتمدى

تعشى وتمشى



التالي للغالي


شحاد وبتشرط


الخال والد


العقل زينه


حاميها حراميها


الطايح رايح


الصباح رباح


فايق ورايق


شايب وعايب


الجوع كافر


النوم سلطان


الحب اعمى


رايتك بيضه


طريقك خضره








حلّو عنا بدنا نعيش .. بيكفّينا محن
لافتح ولاحماس .. وحدتنا هي الاساس






أمـثـال وأقـوال تتعلـق بفصــول الســــنة وشــــهورها ومواســــمها







..................






ـ كانون فحل الشتا، أي أغزر شهر مطرا؛

ـ شباط ان شبط وان لبط ريحة الصيف فيه؛
ـ شباط ما في عكلامه رباط؛
ـ مستقرضات الروم، وهي سبعة أيام، أربعة في آخر شباط وثلاثة في أول آذار يكون فيها المطر



غزيرا جدا قاسيا؛ وهناك رواية أسطورية تقول أن عجوزا كانت تغزل صوفا بمغزلها اليدوي في


أواخر شهر شباط، وكانت الشمس دافئة والجو صاف فقالت ـ راح شباط وحشينا بطيزه

المخباط ـ، فسمعها شباط فغضب لهذه الإهانة فاستنجد بأخيه آذار قائلا ـ أخوي يا آذار،

مني ثلاث ومنك أربعه خلي العجوز الخنزيرة تحرق دولابها والمغزلي ـ، واستجاب له آذار وكانت

أيام سبعة شديدة المطر والبرد مما اضطر العجوز أن تحرق كل ما لديها من حطب لتتدفأ عليه،

حتى مغزلها اضطرت لحرقه كي تتدفأ؛

ـ آذار أبو الزلازل والأمطار؛
ـ بآذار بحمض اللبن وببرطع الجمل وبدفا الراعي بلا نار؛
ـ بآذار سبع ثلجات كبار؛
ـ شتوة نيسان بتسوا السكة والفدان؛
ـ بأيار احمل منجلك وغار، أي أن موسم الحصاد يبدأ في شهر أيار؛
ـ بتموز بستوي الكوز، أي أن ثمار الصبار والتين تنضج في شهر تموز؛
ـ بآب إقطع القطف ولا تهاب، أي أن العنب ينضج في شهر آب؛
ـ آب اللهاب؛
ـ أيلول ذيله مبلول، أي أن الدنيا تمطر عادة في أواخر أيلول إيذانا بمجيء فصل الشتاء؛
ـ بين التشرينين صيف جديد؛
ـ سعد الذابح، وهي فترة الشتاء تبدأ عادة في أول شباط وتنتهي في منتصف نهار 13 شباط،



أي تبلغ 12.5 يوما، ويعد سعد الذابح أول خمسينية الشتاء؛ وهناك حكاية أسطورية تقول أنه

خرج شخص اسمه سعد على ناقته في سفر؛ نصحه أبوه أن يتزود بفراء وقليل من الحطب


اتقاء لبرد محتمل، فلم يسمع نصيحة أبيه ظانا أن الطقس لن يتغير كثيرا أثناء رحلته، وهو في


ذلك الوقت كان دافئا. ولكن ما أن بلغ منتصف الطريق إلى حيث يقصد حتى اكفهرت السماء


وتلبدت بالغيوم وهبت ريح باردة وهطل مطر وثلج بغزارة الأمر الذي اضطره لذبح ناقته وتجويف

بطنها ولجوئه إلى بطن الناقة اتقاء للبرد والمطر، فسميت تلك الفترة بسعد الذابح؛


ـ سعد بلع، وهي فترة تبدأ عادة في النصف الثاني من يوم 13 شباط وتنتهي في 25 شباط،

ويقال أنه مهما أمطرت الدنيا في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة، وطول هذه الفترة

هو أيضا 12.5 يوما ؛


ـ سعد السعود، بسعد السعود بتدور الموية بالعود؛ والموية هي الروح والحياة، أي أنه في هذه


الفترة يبدأ النسغ يسير في جذوع الشجر وأغصانه؛ وتبدأ هذه الفترة في 26 شباط وتنتهي


ظهر يوم 10 آذار، أي 12.5 يوما؛

ـ سعد الخبايا، وهي فترة تبدأ ظهر يوم 10 آذار وتنتهي في 22 آذار، أي 12.5 يوما، وبذلك

تنتهي خمسينية الشتاء، ويبدأ فصل الربيع؛

ويقال أنه في سعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا؛
ـ أما الجمرات التي يعد سقوطها الرمزي علامات على بدء تحول الطقس نحو الدفء فهي ثلاث

جمرات، الأولى تسقط في 20 شباط والثانية في 27 شباط والثالثة في 6 آذار
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 12:01 pm

- إبعد عن الشر وغني له؛
ـ إبعد عن الشر ولبد؛ يقال المثلان كنصيحة للإنسان أن يتلافى الإقتراب من الشر والشريرين؛
ـ أجا يطل سبق الكل؛
ـ أجت الحزينة تتفرح ملقتش مطرح؛ يضرب لمن ليس له حظ؛
ـ إجريه مثل المخابيط؛
ـ أخبث من واوي؛ يضرب للرجل الشديد الخبث؛
ـ أخت أخوها؛
ـ أخت رجال؛
ـ أخو أخته؛ يضرب في الرجل الشجاع والمقدام والكريم؛
ـ إخوان شما؛ يقال للكرام والشجعان؛
ـ أذنيه مثل الفطريش؛
ـ استوطى حيطه؛ أي استضعفه؛
ـ أضرب بالفال وعلى الله لفعال؛
ـ طعمي الثم بتستحي العين؛
ـ إعمص وبتجعمص؛ يضرب فيمن يتكبر على سواه وهو لا قيمة له ولا شأن؛
ـ إعمل إبن أخت من طين وإقطع راسه؛
ـ إعوج مثل ذيل الكلب؛ يضرب فيمن لا يمكن إصلاحه؛
ـ أكبر منك بشهر أعلم منك بدهر؛
ـ أكثر من القرد ما مسخ الـلـه؛
ـ أكل ومرعى وقلة صنعة؛
ـ الباب اللي بجيك منه الريح سده واستريح؛
ـ البسة بتوكل عشاه؛
ـ الثلم لعوج من الثور لكبير؛ أي أن العوج والإنحراف في المجتمع يكون بسبب انحراف واعوجاج

كبير القوم وزعيمهم؛

ـ الجمل ما بشوف حردبته؛ يضرب فيمن لا يرى عيوبه؛
ـ الجنازة حامية والميت كلب؛ يضرب في النفاق والمبالغة؛
ـ إلحق البوم بدلك علخراب؛ يضرب فيمن يرافق أبناء السوء أو يطيعهم فيقودونه إلى الشر؛
ـ الحكي مش مثل الشوف؛ أي ليس السماع كالمشاهدة؛
ـ الدفا عفا والبرد سبايب كل علة؛
ـ إلديك الفصيح من البيضة بصيح؛ يضرب فيمن يبدو عليه الذكاء منذ طفولته؛
ـ السكافي حافي والحايك عريان؛
ـ الصايم بلا صلاه مثل الراعي بلا عصا؛
ـ الضيف أسير لمعزب؛
ـ الطاقة إللي بيجيك منها الريح، سدها واستريح؛
ـ العب وحدك ترجع راضي؛
ـ العب بلمقصقص ليجيك الطيار؛ يضرب في ضرورة الإفادة من أي عمل متوفر إلى أن يوجد



عمل أفضل منه؛

ـ إلعبوا واطربوا وعالدقاقي لا تقربوا؛ أي يمكنكم اللعب واللهو والطرب وعمل أي شيئ بشرط

عدم الإقتراب مني ومن ممتلكاتي، وهذا المثل يقوله الشخص المتسلط الذي يملك المال


والسلطة؛


ـ العرس بدبورية والزيت من صفورية وإهل لمجيدل بترقص؛ يضرب فيمن ينفعل لأمر


ليس له فيه شأن؛

ـ الغريق بترنح بحبال الهوا؛ يضرب فيمن يكون في ضيق ويبحث عن أي شيء يتعلق به عساه

يخرجه من ذلك الضيق؛

ـ الفرس من الفارس؛
ـ القرعه بتتغاوى بشعرات بنت خالتها؛ يضرب فيمن يتباهى بمحاسن غيره؛
ـ الكلب اللي بتجره عالصيد لا بيه ولا بصيده؛ يضرب فيمن يجبر على العمل ضد رغبته لأنه

لن ينتج أبدا؛

ـ اللقم بترد النقم؛ بمعنى أن عمل الخير يمنع وقوع الشر؛
ـ اللي بوكل عضرسه بنفع نفسه؛ أي أن عمل الخير ينعكس على صاحبه؛
ـ اللي بيعاشر البس بدو يحمل مخاميشه؛
ـ اللي ما إله كبير ماله تدبير؛
ـ المبلول ما بخاف من رشق المطر؛
ـ المره بتضرب عركبتها بتلاقي حيلتها؛ أي أن للمرأة قدرة دائمة على إيجاد الحجج والبراهين؛
ـ إلها ثم يوكل مالها ثم يحكي؛ يضرب في المرأة المهذبة والمؤدبة جدا لدرجة أن فمها لا يستخدم



في القيل والقال أبدا؛

ـ أنا وإنت والزمن طويل؛ يضرب للتهديد؛
ـ إن حلق جارك بل دقنك؛ إذا حل بلاء بجارك ولم تنجده فسوف يصيبك؛
ـ إن طلعت دقن إبنك إحلق دقنك؛ أي عندما يكبر ابنك فلا تظل تعامله كطفل؛
ـ إنعمت اقماره؛ أي لم يعد يفهم شيئا؛
ـ إن كان حبيبك عسل لا تلحسه كله؛
ـ إن كبر ابنك خاويه؛ أي عندما يكبر ابنك عامله كأخ وليس كإبن؛
ة ـ أهل الميت صبروا والمعزيات كفروا؛ يضرب فيمن يبالغ بإظهار الحزن نفاقا؛
ـ أول الرقص حنجلة؛ أي أن الكوارث تبدأ بأمور صغيرة ثم تتعاظم؛
ـ إيدك وما تعطيك؛ إفعل ما يحلو لك فلن يجدي ذلك؛
ـ إيده والهواه؛ أي أن ضربته تسبق تهديده، سريع الرد العنيف؛
ـ إيده فرطة؛ أي أنه كريم، سريع الرد العنيف؛
ـ باب النجار مخلع؛
ـ بجيب اللقمة من ثم الطير؛
ـ بحصل لقمته من الحجر؛ يضرب في النشيط في تحصيل الرزق؛
ـ بصلته محروقة؛ يضرب فيمن لا يصبر؛
ـ يضرب أخماس بأسداس؛ يقال فيمن هو محتار حول معلومة ما؛
ـ بطعمي حاله جوز فارغ؛ يضرب فيمن ينسب لنفسه ما ليس له ولا هو أهل له؛
ـ بطوش عشبر مي؛ يضرب فيمن يفرح كثيرا لأي نجاح يحققه أو وعد يحصل عليه؛
ـ بعد ما ظرطت ظمت إجرها؛ يقال فيمن يحاول إصلاح الخطأ بعد فوات الأوان؛
ـ بغرق بشبر مي؛ يقال فيمن يرتبك لدى مواجهة أية مشكلة مهما كانت صغيرة وتافهة؛
ـ بلقبور وبتهاوشو؛ يضرب فيمن هم في مأزق معا ومع ذلك يتخاصمون؛
ـ بليلة ما فيها ضو قمر؛ يضرب في الحدث المفاجئ؛
ـ بمشي وراها وبتدعثر؛ يضرب فيمن يبهر بجمال فتاة فتجذبه فيسير وراءها دون أن ينظر أمامه

ويعي طريقه فيتعثر؛

ـ بوس الكلب من ثمه تتقضي حاجتك منه؛ أي لاطف الأشرار الذين بيدهم مقاليد الأمور وسايرهم



إلى أن تحقق مأربك منهم؛

ـ بين حانا ومانا ظاعت لحانا؛ يضرب فيمن يذهب ضحية فريقين اختلفا؛
ـ ثمها مثل الخاتم؛ صفة جمالية للفتاة، أي أن فمها صغير ومستدير؛
ـ ثلثين الولد لخاله؛
ـ جابوا الخيل تيحدوها قام الفار مد إجره؛ يضرب للضعيف الذي يدعي الرجولة؛
ـ جاجتن حفرت عراسها عفرت؛ يضرب فيمن يعد شرا لغيره فيقع فيه؛
ـ جبنا لقرع تيونسنا كشف عن قرعته وخوفنا؛ أي كالمستجير من الرمضاء بالنار؛
ـ جر البنت من كمها بتطلع لإمها؛ يضرب فيمن شابهت أمها وورثت عنها عاداتها وأخلاقها؛
ـ جيزة حمد براس المعناة؛ يضرب فيمن يصر على تنفيذ مأربه على الفور، ويقال أن حراثا اسمه



حمد قرر الزواج وهو يحرث فأوقف الفدان في نهاية قطعة الأرض، وقال أنه يريد الزواج الآن فذهب

مثلا؛

ـ حط الحد علزعرورة؛ أي أنه وضع حدا للتجاوزات والمخالفات؛
ـ حط السكين علمفصل؛ وضع الأمور في نصابها وحكم بالعدل؛
ـ حظه بقنطر الغزال؛ ذو حظ جيد؛
ـ حملوه عنزه ظرط قال ردو علي أختها؛ يضرب فيمن ينوء بحمل ويتصدى لحمل المزيد من الأعباء؛
ـ خذ فالها من اطفالها؛
ـ خلي العسل بجراره بتجيك سعاره؛ أي لا تتعجل في تزويج ابنتك كيلا تتورط في شخص لا

يناسب ولايليق بها؛

ـ خدودها مثل تفاح الشام؛ أي تعلوهما حمرة خفيفة طبيعية، وهي صفة جمال للمرأة؛
ـ دبور هدا عمسن وقله سن ان كنك بتسن؛ يضرب فيمن يطلب الخير من بخيل؛
ـ دللوني مالكو غيري؛ يضرب في الشخص المدلل؛
ـ دملة وفقيناها؛ يضرب فيمن يتخلص من شيء في ذاته كان يضايقه وكان يخشى التخلص منه

لأنه لصيق جدا به ويخشى أن يصاب الجسم كله بسوء؛

ـ ركبناه علفرس مد إيده علخرج؛
ـ ستي من غير الوحام مدللة أجا الوحام زادها دلال؛ يضرب في الشخص المدلل والذي يتألم

ويتوجع لأتفه الأسباب؛

ـ سقا الله فراق صلوعك على خير؛ أمنية في فراق شخص غير مرغوب به؛
ـ سنجي طق؛ أي جديد؛
ـ سوالفه مشلخه؛ كلامه فارغ؛
ـ شايب وعايب؛
ـ شباط ان شبط وان لبط ريحة الصيف فيه؛
ـ شده الرسن؛ عاد إلى أصله؛
ـ شم ريحة أباطه؛ دخل مرحلة البلوغ وأصبح عنده غرور لذلك؛
ـ صاحب الهرش يشد بذيله؛
ـ صار علحديدة؛ يضرب فيمن أفلس تماما؛
ـ صار للخرا مره يحلف عليها بالطلاق؛
ـ صام صام وأفطر عبصله؛ يضرب فيمن يتأخر في الزواج بهدف الحصول على زوجة جميلة خلقا

وخلقا، ثم يتزوج امرأة ينقصها الجمال على الأقل؛

ـ صباح الخير يا جاري، إنتي بحالك وانا بحالي؛
ـ ضربه العرق؛ عاد إلى أصله؛
ـ طب الجره عثمها بتطلع البنت لإمها؛ يضرب فيمن تشبه أمها بعاداتها وأخلاقها؛
ـ طبز علوحله؛ يضرب فيمن لم يبق لديه شيء؛
ـ طقت رنت؛ عبارة تقال للتعبير عن الإصرار على تنفيذ أمر ما على الفور؛
ـ طق راسك بالحيط؛ إفعل ما تشاء فلن أتزحزح عن موقفي؛
ـ طلطميس ما بعرف الجمعة من الخميس؛ يضرب في الجاهل؛
ـ طلع من المولد بلا حمص؛
ـ طوله طول مطوان حيفا؛ يضرب في الشخص الطويل القامة؛
ـ عدور الحزينه سكرت لمدينه؛ يضرب فيمن حظه سيء جدا؛
ـ عدو نفسه لا رحم؛ يضرب فيمن يعمل ضد مصلحته فيتعرض للأذى، وأنه لا داعي للشفقة على



مثل هذا الشخص؛

ـ عزا عزا؛
ـ عزا يا زربولة؛ يضرب في الفتاة الغير مهذبة، ويقال أحيانا على سبيل الدعابة؛
ـ عزا يا مشحرة؛
ـ عقله بيضتين عجمل؛
ـ عكوب ما عكبت وخبيزه ما جابت جابت تناشر صبي وتقول أنا بنيه؛
ـ على قلبه مثل الدمل؛ يكرهه جدا؛
ـ على قلبه مثل العسل؛ يحبه كثيرا؛
ـ علة الموت ما لها دوا؛ يضرب في المرض العضال؛
ـ عند الحزة واللزة؛ في اللحظة الحرجة؛
ـ عند ما شاب ودوه علكتاب؛
ـ عيش يا كديش تيطلع الحشيش؛
ـ عيونها مثل الفنجان؛ صفة جمالية للفتاة ذات العينين الواسعتين؛
ـ عيونها مثل خزوق الفروة؛ أي عيناها صغيرتان، وهي صفة غير جمالية؛
ـ فرخ البط عوام؛
ـ قال الكريم خذ مطر؛ يضرب في المطر الغزير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 12:03 pm

ـ قال الكريم خذ مطر؛ يضرب في المطر الغزير جدا؛
ـ قروط بين؛ عبارة للذم وللمدح معا؛
ـ قروط عزا؛ أيضا عبارة للذم وللمدح معا؛
ـ قلبي عولدي وقلب ولدي علحجر؛ يضرب في قسوة قلوب الأبناء؛
ـ قله أبوي يجبر المكسور، قله أبوي بجبرها قبل ما تنكسر؛
ـ قله تيس قال إحلبوه؛
ـ قله الجندي نط الحيط، قله هاي الجندي وهاي الحيط؛ يضرب في كشف المبالغة؛
ـ كب من الرب؛ يضرب في المطر الغزير جدا؛
ـ كثر الترحيب بلفي ضيوف البلا؛
ـ كثير النط قليل الصيد؛
ـ كل ديك عمزبلته صياح؛ يضرب لمن يظهر الشجاعة بين أهله؛
ـ كلب الشيخ شيخ؛ يضرب في التابع الذي يتصرف كسيده؛
ـ كلهن بالهوا سوا؛ أي كلهم متورطون؛
ـ كل واحد بزيح النار عقرصه؛ يضرب فيمن يحاول تجيير الأمور لصالحه؛
ـ كل شاة معلقه بعرقوبها؛ كل شخص مسئول عن أفعاله؛
ـ كوم حجار ولا هالجار؛ يضرب للجار السيء؛
ـ لا تعيرني يا بوصوي وانت أظرط مني بشوي؛
ـ لا تقول فول تتحط بالعدول؛
ـ لا تلوم غايب وما حضر لإنه الغايب عذره معه؛
ـ لا للصدة ولا للهدة ولا لعثرات الزمن؛ يضرب للرجل الذي لا يرجى منه الخير؛
ـ لبس قبعه ولحق ربعه؛ انساق مع الآخرين؛
ـ لعور بين العميان صيرفي؛ يضرب فيمن يعلم شيئا بين جهلة؛
ـ ليس يا سعادة القاضي؛ يضرب فيمن لا يعرف شيئا أو لا يريد أن يشهد بما رأى، وذلك تشبيها

بأحد وجوه لوبيه الذي تم استدعاءه إلى المحكمة في طبريا لكي يشهد بما رأى في إجدى


القضايا الشائكة، وكان القاضي سيبني حكمه على شهادته، وبعد أن حلف اليمين طلب منه


القاضي أن يدلي بما رأى، ومن ضرب من، ومن المعتدي، ولكنه لم ينطق سوى بعبارة واحدة


طيلة الوقت وباستمرار وهي ـ ليس يا سعادة القاضي، أولاد عم يا سعادة القاضي ـ،

ولم يستطع القاضي أخذ أي شيء منه فطرده خارج المحكمة، وذهبت هذه العبارة مثلا؛

ـ ما بعرف الطيط من العوصلان؛
ـ ما بعرف الخمسه من الطمسه؛
ـ ما بعرف راسه من إجريه؛
ـ ما بعرف كوعه من بوعه؛ الأمثال الأربعة السابقة كلها أمثال تضرب في الجاهل الذي لا يعرف شيئا؛
ـ ما عدو الخال إلا ابن اخته؛
ـ مال الخسيس بروح بموازين بليس؛ أي أن مال البخيل يذهب سدى؛
ـ مال بتجيبه الريح بتوخذه الزوابع؛
ـ ما لوى عروق البطيخ؛ لبى الطلب بدون مجادلة أو معارضة؛
ـ ما نابه من هالغيبه غير الكوبه؛ يضرب فيمن يغيب عن أهله أو بلده طلبا للرزق ثم

يعود صفر اليدين خالي الوفاض؛

ـ مثل البرق؛ سريع جدا؛
ـ مثل بعر الجمال، كلماله لورا؛ يضرب فيمن يزداد تخلفا؛
ـ مثل بغل الحنانة؛ يضرب فيمن يعمل ليل نهار دون كلل أو ملل؛
ـ مثل جاجات إم عيسى؛ يضرب فيمن كانت صحته دائمة الإنحراف؛
ـ مثل الجلده والعظمه؛ يضرب في النحيل والضعيف؛
ـ مثل الجمل بوكل بالشبرقه وعينه عالثانيه؛ يضرب في الطماع؛
ـ مثل الحيه الزارطه؛ يضرب فيمن لم يعد قادرا على الحركة لكثرة ما أكل؛
ـ مثل الخداجة؛ يضرب في المفرط في النعومة؛
ـ مثل ديوك الشرويه؛ يضرب فيمن يتخاصمون باستمرار؛
ـ مثل الرويسيه؛ يضرب أيضا فيمن يتخاصمون باستمرار كالأخوين اللذين ولد أحدهما بعد الآخر؛
ـ مثل زر الكعكبان؛ يضرب في الفتى الوسيم؛
ـ مثل الزقرطه؛ يضرب في كثير الحركة والنشاط، وأحيانا المؤذي؛
ـ مثل السلعوه؛ يضرب في النحيل والقبيح؛
ـ مثل السمن والعسل؛ يضرب في المتحابين؛
ـ مثل شباط ما في عكلامه رباط؛
ـ مثل الشريطه؛ يضرب فيمن خارت قواه؛
ـ مثل الشحمه عالنار؛ لا يمكن أن يتفقوا أو يتحابوا لشدة ما بينهم من كراهية وعداوة؛
ـ مثل مصيفة الغور، إيد من ورا وإيد من قدام؛ يضرب فيمن لم يجن شيئا من غربته أو جهده؛
ـ مثل غيمة كنون؛ يضرب فيمن كان ظله ثقيلا ووجوده مزعجا؛
ـ مثل القر ما في إشي بثمه مر؛ يضرب فيمن لا يكره طعاما قط؛
ـ مثل اللي نط عن الحمار، قال هون كنا؛
ـ مثل الماشي عالبيض؛ يضرب فيمن مشيته خفيفة وبطيئة؛
ـ مثل النعجه؛ أي سهل الإنقياد أو جبان؛
ـ مثله ما غنى المغني؛
ـ مثل الأطرش بالزفه؛
ـ مثل واوي حسن العبد؛ يضرب فيمن كان عقابه فريدا أو غريبا ومؤلما جد، وذلك تشبيها بالواوي



الذي اصطاده اللوباني حسن العبد ففكر في عقاب له فريد لكثرة ما سبب له هذا الواوي من


أذى، فربط في عنقه جرسا وأطلقه، فلم يعد هذا الواوي قادرا على التوقف لأنه يسمع الجرس

باستمرار فيخاف فيركض فيزداد الجرس رنينا، وهكذا، ولم يعد أحد من أقرانه يستطيع الإقتراب

منه، ولم يعد قادرا على الصيد، فمات جوعا وهو يركض؛

ـ محل الضيق بسع ميت صديق؛
ـ مخول معمم؛ يضرب فيمن كان أبواه من اسرة واحدة؛
ـ مسكين اللي انكب طحينه بالشوك، يصعب عليه لمه؛ يضرب فيمن فقد شخصا عزيزا على

قلبه أو من أضاع كل شيء؛

ـ مش شايف من ربه قد الكسره؛ يضرب في المتكبر والمتعالي جدا؛
ـ مشتراة العبد ولا ترباته؛ يقال إذا كانت كلفة شراء الشيء أقل من صنعه أو تربيته؛
ـ مطبل بالدنيا مزمر بالآخره؛ غير مبالي؛
ـ مفلس ومعرس؛ يقال لمن يريد أن يفعل شيئا ما كالزواج وهو لا يستطيع تغطية نفقاته؛
ـ مقصر وفصه حامي؛
ـ مقطع موصل؛
ـ مقلع نيابه؛ يضرب في المحنك وواسع الخبرة في الحياة؛
ـ من العب للجيبه؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 12:07 pm

ـ من بحش جوره لأخوه وقع فيها؛
ـ من بره طقشي طقشي ومن جوا خرا محشي؛
ـ من الشقه للجحشه؛ من الأول إلى الآخر؛
ـ من شلح ثيابه عري؛ يضرب فيمن يتخلى عن أهله فيستضعف؛
ـ من طقطق للسلام عليكم؛ من أول الحكاية إلى نهايتها؛
ـ من غامض علمه؛ أي من حيث لم يحتسب المرء؛
ـ من كيس غيرك يا مذري ذري؛ يضرب فيمن يصرف من مال غيره بلا حساب؛
ـ نابه أزرق؛ لئيم وحقود؛
ـ ناعم بخس؛ يضرب للرجل المتملق؛
ـ هم البنات للممات؛
ـ واوي بلع منجل عند خراه بتسمع عواه؛ يضرب فيمن لا يعرف عواقب عمله؛
ـ وجهه بقطع الرزق؛
ـ وردة من زرده؛ يضرب للمرأة الجميلة في منبت السوء؛
ـ وين كلبك والغزال؛ يضرب في بعد المنال؛
ـ يا حواجبه يا عيونه؛ يضرب في كشف المبالغة؛
ـ يا خالتي يا ام فص اللي جايبيته معك خذيه معك؛
ـ يا طالب الدبس من طيز النمس؛ يضرب في البخيل؛
ـ يا عبده يا زربوله؛ يضرب في المرأة القبيحة وغير المهذبة، ويقال أحيانا على سبيل الدعابة؛
ـ يا غافل إلك الله؛
ـ يا غبرة يا حزينة؛
ـ يا قرعه يا حتيته بدك زيت وكبريته؛
ـ يا ماخذ القرد عماله، بروح المال وبظل القرد عحاله؛
ـ يا موكل القرد بنعف الطحين؛
ـ يا نوري يا زط؛ يقال فيمن لا أصل له ولا أخلاق؛
ـ يا مشحرة يا غبره؛
ـ يكفيك شر شاب ان تغرب وشايب ان ماتت جياله؛ يضرب فيمن يكذب ويبالغ مستغلا عدم وجود


من يشهد بغير ما يقول أو من يكذبه؛

















قاموس الامثال الفلسطينية



بسم الله الرحمن الرحيم





- إبعد عن الشر وغني له؛
ـ إبعد عن الشر ولبد؛ يقال المثلان كنصيحة للإنسان أنيتلافى الإقتراب من الشر والشريرين؛
ـ أجا يطل سبق الكل؛
ـ أجت الحزينةتتفرح ملقتش مطرح؛ يضرب لمن ليس له حظ؛
ـ إجريه مثل المخابيط؛
ـ أخبث منواوي؛ يضرب للرجل الشديد الخبث؛
ـ أخت أخوها؛
ـ أخت رجال؛
ـ أخو أخته؛يضرب في الرجل الشجاع والمقدام والكريم؛
ـ إخوان شما؛ يقال للكرام والشجعان؛
ـ أذنيه مثل الفطريش؛
ـ استوطى حيطه؛ أي استضعفه؛
ـ أضرب بالفال وعلىالله لفعال؛
ـ طعمي الثم بتستحي العين؛
ـ إعمص وبتجعمص؛ يضرب فيمن يتكبرعلى سواه وهو لا قيمة له ولا شأن؛
ـ إعمل إبن أخت من طين وإقطع راسه؛
ـإعوج مثل ذيل الكلب؛ يضرب فيمن لا يمكن إصلاحه؛
ـ أكبر منك بشهر أعلم منك بدهر؛
ـ أكثر من القرد ما مسخ الـلـه؛
ـ أكل ومرعى وقلة صنعة؛
ـ الباب الليبجيك منه الريح سده واستريح؛
ـ البسة بتوكل عشاه؛
ـ الثلم لعوج من الثورلكبير؛ أي أن العوج والإنحراف في المجتمع يكون بسبب انحراف واعوجاج

كبير القوموزعيمهم؛
ـ الجمل ما بشوف حردبته؛ يضرب فيمن لا يرى عيوبه؛
ـ الجنازة حاميةوالميت كلب؛ يضرب في النفاق والمبالغة؛
ـ إلحق البوم بدلك علخراب؛ يضرب فيمنيرافق أبناء السوء أو يطيعهم فيقودونه إلى الشر؛
ـ الحكي مش مثل الشوف؛ أي ليسالسماع كالمشاهدة؛
ـ الدفا عفا والبرد سبايب كل علة؛
ـ إلديك الفصيح منالبيضة بصيح؛ يضرب فيمن يبدو عليه الذكاء منذ طفولته؛
ـ السكافي حافي والحايكعريان؛
ـ الصايم بلا صلاه مثل الراعي بلا عصا؛
ـ الضيف أسير لمعزب؛
ـالطاقة إللي بيجيك منها الريح، سدها واستريح؛
ـ العب وحدك ترجع راضي؛
ـالعب بلمقصقص ليجيك الطيار؛ يضرب في ضرورة الإفادة من أي عمل متوفر إلى أن يوجد

عمل أفضل منه؛
ـ إلعبوا واطربوا وعالدقاقي لا تقربوا؛ أي يمكنكم اللعب واللهووالطرب وعمل أي شيئ بشرط

عدم الإقتراب مني ومن ممتلكاتي، وهذا المثل يقوله الشخصالمتسلط الذي يملك المال

والسلطة؛

ـ العرس بدبورية والزيت من صفورية وإهللمجيدل بترقص؛ يضرب فيمن ينفعل لأمر

ليس له فيه شأن؛
ـ الغريق بترنح بحبالالهوا؛ يضرب فيمن يكون في ضيق ويبحث عن أي شيء يتعلق به عساه

يخرجه من ذلك الضيق؛
ـ الفرس من الفارس؛
ـ القرعه بتتغاوى بشعرات بنت خالتها؛ يضرب فيمن يتباهىبمحاسن غيره؛
ـ الكلب اللي بتجره عالصيد لا بيه ولا بصيده؛ يضرب فيمن يجبر علىالعمل ضد رغبته لأنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 12:22 pm


لن ينتج أبدا؛
ـ اللقم بترد النقم؛ بمعنى أن عمل الخيريمنع وقوع الشر؛
ـ اللي بوكل عضرسه بنفع نفسه؛ أي أن عمل الخير ينعكس علىصاحبه؛
ـ اللي بيعاشر البس بدو يحمل مخاميشه؛
ـ اللي ما إله كبير مالهتدبير؛
ـ المبلول ما بخاف من رشق المطر؛
ـ المره بتضرب عركبتها بتلاقيحيلتها؛ أي أن للمرأة قدرة دائمة على إيجاد الحجج والبراهين؛
ـ إلها ثم يوكلمالها ثم يحكي؛ يضرب في المرأة المهذبة والمؤدبة جدا لدرجة أن فمها لا يستخدم

فيالقيل والقال أبدا؛
ـ أنا وإنت والزمن طويل؛ يضرب للتهديد؛
ـ إن حلق جاركبل دقنك؛ إذا حل بلاء بجارك ولم تنجده فسوف يصيبك؛
ـ إن طلعت دقن إبنك إحلقدقنك؛ أي عندما يكبر ابنك فلا تظل تعامله كطفل؛
ـ إنعمت اقماره؛ أي لم يعد يفهمشيئا؛
ـ إن كان حبيبك عسل لا تلحسه كله؛
ـ إن كبر ابنك خاويه؛ أي عندمايكبر ابنك عامله كأخ وليس كإبن؛
ة ـ أهل الميت صبروا والمعزيات كفروا؛ يضرب فيمنيبالغ بإظهار الحزن نفاقا؛
ـ أول الرقص حنجلة؛ أي أن الكوارث تبدأ بأمور صغيرةثم تتعاظم؛
ـ إيدك وما تعطيك؛ إفعل ما يحلو لك فلن يجدي ذلك؛
ـ إيدهوالهواه؛ أي أن ضربته تسبق تهديده، سريع الرد العنيف؛
ـ إيده فرطة؛ أي أنهكريم، سريع الرد العنيف؛
ـ باب النجار مخلع؛
ـ بجيب اللقمة من ثم الطير؛
ـ بحصل لقمته من الحجر؛ يضرب في النشيط في تحصيل الرزق؛
ـ بصلته محروقة؛يضرب فيمن لا يصبر؛
ـ يضرب أخماس بأسداس؛ يقال فيمن هو محتار حول معلومة ما؛
ـ بطعمي حاله جوز فارغ؛ يضرب فيمن ينسب لنفسه ما ليس له ولا هو أهل له؛
ـبطوش عشبر مي؛ يضرب فيمن يفرح كثيرا لأي نجاح يحققه أو وعد يحصل عليه؛
ـ بعد ماظرطت ظمت إجرها؛ يقال فيمن يحاول إصلاح الخطأ بعد فوات الأوان؛
ـ بغرق بشبر مي؛يقال فيمن يرتبك لدى مواجهة أية مشكلة مهما كانت صغيرة وتافهة؛
ـ بلقبوروبتهاوشو؛ يضرب فيمن هم في مأزق معا ومع ذلك يتخاصمون؛
ـ بليلة ما فيها ضو قمر؛يضرب في الحدث المفاجئ؛
ـ بمشي وراها وبتدعثر؛ يضرب فيمن يبهر بجمال فتاةفتجذبه فيسير وراءها دون أن ينظر أمامه

ويعي طريقه فيتعثر؛
ـ بوس الكلب من ثمهتتقضي حاجتك منه؛ أي لاطف الأشرار الذين بيدهم مقاليد الأمور وسايرهم

إلى أن تحققمأربك منهم؛
ـ بين حانا ومانا ظاعت لحانا؛ يضرب فيمن يذهب ضحية فريقين اختلفا؛
ـ ثمها مثل الخاتم؛ صفة جمالية للفتاة، أي أن فمها صغير ومستدير؛
ـ ثلثينالولد لخاله؛
ـ جابوا الخيل تيحدوها قام الفار مد إجره؛ يضرب للضعيف الذي يدعيالرجولة؛
ـ جاجتن حفرت عراسها عفرت؛ يضرب فيمن يعد شرا لغيره فيقع فيه؛
ـجبنا لقرع تيونسنا كشف عن قرعته وخوفنا؛ أي كالمستجير من الرمضاء بالنار؛
ـ جرالبنت من كمها بتطلع لإمها؛ يضرب فيمن شابهت أمها وورثت عنها عاداتها وأخلاقها؛
ـ جيزة حمد براس المعناة؛ يضرب فيمن يصر على تنفيذ مأربه على الفور، ويقال أنحراثا اسمه

حمد قرر الزواج وهو يحرث فأوقف الفدان في نهاية قطعة الأرض، وقال أنهيريد الزواج الآن فذهب

مثلا؛
ـ حط الحد علزعرورة؛ أي أنه وضع حدا للتجاوزاتوالمخالفات؛
ـ حط السكين علمفصل؛ وضع الأمور في نصابها وحكم بالعدل؛
ـ حظهبقنطر الغزال؛ ذو حظ جيد؛
ـ حملوه عنزه ظرط قال ردو علي أختها؛ يضرب فيمن ينوءبحمل ويتصدى لحمل المزيد من الأعباء؛
ـ خذ فالها من اطفالها؛
ـ خلي العسلبجراره بتجيك سعاره؛ أي لا تتعجل في تزويج ابنتك كيلا تتورط في شخص لا

يناسب ولايليق بها؛
ـ خدودها مثل تفاح الشام؛ أي تعلوهما حمرة خفيفة طبيعية، وهي صفةجمال للمرأة؛
ـ دبور هدا عمسن وقله سن ان كنك بتسن؛ يضرب فيمن يطلب الخير منبخيل؛
ـ دللوني مالكو غيري؛ يضرب في الشخص المدلل؛
ـ دملة وفقيناها؛ يضربفيمن يتخلص من شيء في ذاته كان يضايقه وكان يخشى التخلص منه

لأنه لصيق جدا به ويخشىأن يصاب الجسم كله بسوء؛
ـ ركبناه علفرس مد إيده علخرج؛
ـ ستي من غيرالوحام مدللة أجا الوحام زادها دلال؛ يضرب في الشخص المدلل والذي يتألم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 12:26 pm

ويتوجعلأتفه الأسباب؛
ـ سقا الله فراق صلوعك على خير؛ أمنية في فراق شخص غير مرغوببه؛
ـ سنجي طق؛ أي جديد؛
ـ سوالفه مشلخه؛ كلامه فارغ؛
ـ شايب وعايب؛
ـ شباط ان شبط وان لبط ريحة الصيف فيه؛
ـ شده الرسن؛ عاد إلى أصله؛
ـشم ريحة أباطه؛ دخل مرحلة البلوغ وأصبح عنده غرور لذلك؛
ـ صاحب الهرش يشدبذيله؛
ـ صار علحديدة؛ يضرب فيمن أفلس تماما؛
ـ صار للخرا مره يحلف عليهابالطلاق؛
ـ صام صام وأفطر عبصله؛ يضرب فيمن يتأخر في الزواج بهدف الحصول علىزوجة جميلة خلقا

وخلقا، ثم يتزوج امرأة ينقصها الجمال على الأقل؛
ـ صباح الخيريا جاري، إنتي بحالك وانا بحالي؛
ـ ضربه العرق؛ عاد إلى أصله؛
ـ طب الجرهعثمها بتطلع البنت لإمها؛ يضرب فيمن تشبه أمها بعاداتها وأخلاقها؛
ـ طبزعلوحله؛ يضرب فيمن لم يبق لديه شيء؛
ـ طقت رنت؛ عبارة تقال للتعبير عن الإصرارعلى تنفيذ أمر ما على الفور؛
ـ طق راسك بالحيط؛ إفعل ما تشاء فلن أتزحزح عنموقفي؛
ـ طلطميس ما بعرف الجمعة من الخميس؛ يضرب في الجاهل؛
ـ طلع منالمولد بلا حمص؛
ـ طوله طول مطوان حيفا؛ يضرب في الشخص الطويل القامة؛
ـعدور الحزينه سكرت لمدينه؛ يضرب فيمن حظه سيء جدا؛
ـ عدو نفسه لا رحم؛ يضربفيمن يعمل ضد مصلحته فيتعرض للأذى، وأنه لا داعي للشفقة على

مثل هذا الشخص؛
ـعزا عزا؛
ـ عزا يا زربولة؛ يضرب في الفتاة الغير مهذبة، ويقال أحيانا على سبيلالدعابة؛
ـ عزا يا مشحرة؛
ـ عقله بيضتين عجمل؛
ـ عكوب ما عكبت وخبيزهما جابت جابت تناشر صبي وتقول أنا بنيه؛
ـ على قلبه مثل الدمل؛ يكرهه جدا؛
ـ على قلبه مثل العسل؛ يحبه كثيرا؛
ـ علة الموت ما لها دوا؛ يضرب في المرضالعضال؛
ـ عند الحزة واللزة؛ في اللحظة الحرجة؛
ـ عند ما شاب ودوه علكتاب؛
ـ عيش يا كديش تيطلع الحشيش؛
ـ عيونها مثل الفنجان؛ صفة جمالية للفتاة ذاتالعينين الواسعتين؛
ـ عيونها مثل خزوق الفروة؛ أي عيناها صغيرتان، وهي صفة غيرجمالية؛
ـ فرخ البط عوام؛
ـ قال الكريم خذ مطر؛ يضرب في المطر الغزير جدا؛
ـ قروط بين؛ عبارة للذم وللمدح معا؛
ـ قروط عزا؛ أيضا عبارة للذم وللمدحمعا؛
ـ قلبي عولدي وقلب ولدي علحجر؛ يضرب في قسوة قلوب الأبناء؛
ـ قله أبوييجبر المكسور، قله أبوي بجبرها قبل ما تنكسر؛
ـ قله تيس قال إحلبوه؛
ـ قلهالجندي نط الحيط، قله هاي الجندي وهاي الحيط؛ يضرب في كشف المبالغة؛
ـ كب منالرب؛ يضرب في المطر الغزير جدا؛
ـ كثر الترحيب بلفي ضيوف البلا؛
ـ كثيرالنط قليل الصيد؛
ـ كل ديك عمزبلته صياح؛ يضرب لمن يظهر الشجاعة بين أهله؛
ـ كلب الشيخ شيخ؛ يضرب في التابع الذي يتصرف كسيده؛
ـ كلهن بالهوا سوا؛ أيكلهم متورطون؛
ـ كل واحد بزيح النار عقرصه؛ يضرب فيمن يحاول تجيير الأمورلصالحه؛
ـ كل شاة معلقه بعرقوبها؛ كل شخص مسئول عن أفعاله؛
ـ كوم حجار ولاهالجار؛ يضرب للجار السيء؛
ـ لا تعيرني يا بوصوي وانت أظرط مني بشوي؛
ـ لاتقول فول تتحط بالعدول؛
ـ لا تلوم غايب وما حضر لإنه الغايب عذره معه؛
ـ لاللصدة ولا للهدة ولا لعثرات الزمن؛ يضرب للرجل الذي لا يرجى منه الخير؛
ـ لبسقبعه ولحق ربعه؛ انساق مع الآخرين؛
ـ لعور بين العميان صيرفي؛ يضرب فيمن يعلمشيئا بين جهلة؛
ـ ليس يا سعادة القاضي؛ يضرب فيمن لا يعرف شيئا أو لا يريد أنيشهد بما رأى، وذلك تشبيها

بأحد وجوه لوبيه الذي تم استدعاءه إلى المحكمة في طبريالكي يشهد بما رأى في إجدى

القضايا الشائكة، وكان القاضي سيبني حكمه على شهادته،وبعد أن حلف اليمين طلب منه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
سراج الأقصى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1218
نقاط : 1731
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية   الأربعاء مايو 27, 2009 12:32 pm

مثل هذا الشخص؛
ـعزا عزا؛
ـ عزا يا زربولة؛ يضرب في الفتاة الغير مهذبة، ويقال أحيانا على سبيلالدعابة؛
ـ عزا يا مشحرة؛
ـ عقله بيضتين عجمل؛
ـ عكوب ما عكبت وخبيزهما جابت جابت تناشر صبي وتقول أنا بنيه؛
ـ على قلبه مثل الدمل؛ يكرهه جدا؛
ـ على قلبه مثل العسل؛ يحبه كثيرا؛
ـ علة الموت ما لها دوا؛ يضرب في المرضالعضال؛
ـ عند الحزة واللزة؛ في اللحظة الحرجة؛
ـ عند ما شاب ودوه علكتاب؛
ـ عيش يا كديش تيطلع الحشيش؛
ـ عيونها مثل الفنجان؛ صفة جمالية للفتاة ذاتالعينين الواسعتين؛
ـ عيونها مثل خزوق الفروة؛ أي عيناها صغيرتان، وهي صفة غيرجمالية؛
ـ فرخ البط عوام؛
ـ قال الكريم خذ مطر؛ يضرب في المطر الغزير جدا؛
ـ قروط بين؛ عبارة للذم وللمدح معا؛
ـ قروط عزا؛ أيضا عبارة للذم وللمدحمعا؛
ـ قلبي عولدي وقلب ولدي علحجر؛ يضرب في قسوة قلوب الأبناء؛
ـ قله أبوييجبر المكسور، قله أبوي بجبرها قبل ما تنكسر؛
ـ قله تيس قال إحلبوه؛
ـ قلهالجندي نط الحيط، قله هاي الجندي وهاي الحيط؛ يضرب في كشف المبالغة؛
ـ كب منالرب؛ يضرب في المطر الغزير جدا؛
ـ كثر الترحيب بلفي ضيوف البلا؛
ـ كثيرالنط قليل الصيد؛
ـ كل ديك عمزبلته صياح؛ يضرب لمن يظهر الشجاعة بين أهله؛
ـ كلب الشيخ شيخ؛ يضرب في التابع الذي يتصرف كسيده؛
ـ كلهن بالهوا سوا؛ أيكلهم متورطون؛
ـ كل واحد بزيح النار عقرصه؛ يضرب فيمن يحاول تجيير الأمورلصالحه؛
ـ كل شاة معلقه بعرقوبها؛ كل شخص مسئول عن أفعاله؛
ـ كوم حجار ولاهالجار؛ يضرب للجار السيء؛
ـ لا تعيرني يا بوصوي وانت أظرط مني بشوي؛
ـ لاتقول فول تتحط بالعدول؛
ـ لا تلوم غايب وما حضر لإنه الغايب عذره معه؛
ـ لاللصدة ولا للهدة ولا لعثرات الزمن؛ يضرب للرجل الذي لا يرجى منه الخير؛
ـ لبسقبعه ولحق ربعه؛ انساق مع الآخرين؛
ـ لعور بين العميان صيرفي؛ يضرب فيمن يعلمشيئا بين جهلة؛
ـ ليس يا سعادة القاضي؛ يضرب فيمن لا يعرف شيئا أو لا يريد أنيشهد بما رأى، وذلك تشبيها

بأحد وجوه لوبيه الذي تم استدعاءه إلى المحكمة في طبريالكي يشهد بما رأى في إجدى

القضايا الشائكة، وكان القاضي سيبني حكمه على شهادته،وبعد أن حلف اليمين طلب منه

القاضي أن يدلي بما رأى، ومن ضرب من، ومن المعتدي،ولكنه لم ينطق سوى بعبارة واحدة

طيلة الوقت وباستمرار وهي ـ ليس يا سعادة القاضي،أولاد عم يا سعادة القاضي ـ،

ولم يستطع القاضي أخذ أي شيء منه فطرده خارج المحكمة،وذهبت هذه العبارة مثلا؛
ـ ما بعرف الطيط من العوصلان؛
ـ ما بعرف الخمسه منالطمسه؛
ـ ما بعرف راسه من إجريه؛
ـ ما بعرف كوعه من بوعه؛ الأمثال الأربعةالسابقة كلها أمثال تضرب في الجاهل الذي لا يعرف شيئا؛
ـ ما عدو الخال إلا ابناخته؛
ـ مال الخسيس بروح بموازين بليس؛ أي أن مال البخيل يذهب سدى؛
ـ مالبتجيبه الريح بتوخذه الزوابع؛
ـ ما لوى عروق البطيخ؛ لبى الطلب بدون مجادلة أومعارضة؛
ـ ما نابه من هالغيبه غير الكوبه؛ يضرب فيمن يغيب عن أهله أو بلده طلباللرزق ثم

يعود صفر اليدينخالي الوفاض؛
ـ مثل البرق؛ سريع جدا؛
ـ مثل بعرالجمال، كلماله لورا؛ يضرب فيمن يزداد تخلفا؛
ـ مثل بغل الحنانة؛ يضرب فيمنيعمل ليل نهار دون كلل أو ملل؛
ـ مثل جاجات إم عيسى؛ يضرب فيمن كانت صحته دائمةالإنحراف؛
ـ مثل الجلده والعظمه؛ يضرب في النحيل والضعيف؛
ـ مثل الجمل بوكلبالشبرقه وعينه عالثانيه؛ يضرب في الطماع؛
ـ مثل الحيه الزارطه؛ يضرب فيمن لميعد قادرا على الحركة لكثرة ما أكل؛
ـ مثل الخداجة؛ يضرب في المفرط في النعومة؛
ـ مثل ديوك الشرويه؛ يضرب فيمن يتخاصمون باستمرار؛
ـ مثل الرويسيه؛ يضربأيضا فيمن يتخاصمون باستمرار كالأخوين اللذين ولد أحدهما بعد الآخر؛
ـ مثل زرالكعكبان؛ يضرب في الفتى الوسيم؛
ـ مثل الزقرطه؛ يضرب في كثير الحركة والنشاط،وأحيانا المؤذي؛
ـ مثل السلعوه؛ يضرب في النحيل والقبيح؛
ـ مثل السمنوالعسل؛ يضرب في المتحابين؛
ـ مثل شباط ما في عكلامه رباط؛
ـ مثل الشريطه؛يضرب فيمن خارت قواه؛
ـ مثل الشحمه عالنار؛ لا يمكن أن يتفقوا أو يتحابوا لشدةما بينهم من كراهية وعداوة؛
ـ مثل مصيفة الغور، إيد من ورا وإيد من قدام؛ يضربفيمن لم يجن شيئا من غربته أو جهده؛
ـ مثل غيمة كنون؛ يضرب فيمن كان ظله ثقيلاووجوده مزعجا؛
ـ مثل القر ما في إشي بثمه مر؛ يضرب فيمن لا يكره طعاما قط؛
ـ مثل اللي نط عن الحمار، قال هون كنا؛
ـ مثل الماشي عالبيض؛ يضرب فيمنمشيته خفيفة وبطيئة؛
ـ مثل النعجه؛ أي سهل الإنقياد أو جبان؛
ـ مثله ما غنىالمغني؛
ـ مثل الأطرش بالزفه؛
ـ مثل واوي حسن العبد؛ يضرب فيمن كان عقابهفريدا أو غريبا ومؤلما جد، وذلك تشبيها بالواوي

الذي اصطاده اللوباني حسن العبدففكر في عقاب له فريد لكثرة ما سبب له هذا الواوي من

أذى، فربط في عنقه جرساوأطلقه، فلم يعد هذا الواوي قادرا على التوقف لأنه يسمع الجرس

باستمرار فيخاف فيركضفيزداد الجرس رنينا، وهكذا، ولم يعد أحد من أقرانه يستطيع الإقتراب

منه، ولم يعدقادرا على الصيد، فمات جوعا وهو يركض؛
ـ محل الضيق بسع ميت صديق؛
ـ مخولمعمم؛ يضرب فيمن كان أبواه من اسرة واحدة؛
ـ مسكين اللي انكب طحينه بالشوك،يصعب عليه لمه؛ يضرب فيمن فقد شخصا عزيزا على

قلبه أو من أضاع كل شيء؛
ـ مششايف من ربه قد الكسره؛ يضرب في المتكبر والمتعالي جدا؛
ـ مشتراة العبد ولاترباته؛ يقال إذا كانت كلفة شراء الشيء أقل من صنعه أو تربيته؛
ـ مطبل بالدنيامزمر بالآخره؛ غير مبالي؛
ـ مفلس ومعرس؛ يقال لمن يريد أن يفعل شيئا ما كالزواجوهو لا يستطيع تغطية نفقاته؛
ـ مقصر وفصه حامي؛
ـ مقطع موصل؛
ـ مقلعنيابه؛ يضرب في المحنك وواسع الخبرة في الحياة؛
ـ من العب للجيبه؛
ـ من بحشجوره لأخوه وقع فيها؛
ـ من بره طقشي طقشي ومن جوا خرا محشي؛
ـ من الشقهللجحشه؛ من الأول إلى الآخر؛
ـ من شلح ثيابه عري؛ يضرب فيمن يتخلى عن أهلهفيستضعف؛
ـ من طقطق للسلام عليكم؛ من أول الحكاية إلى نهايتها؛
ـ من غامضعلمه؛ أي من حيث لم يحتسب المرء؛
ـ من كيس غيرك يا مذري ذري؛ يضرب فيمن يصرف منمال غيره بلا حساب؛
ـ نابه أزرق؛ لئيم وحقود؛
ـ ناعم بخس؛ يضرب للرجلالمتملق؛
ـ هم البنات للممات؛
ـ واوي بلع منجل عند خراه بتسمع عواه؛ يضربفيمن لا يعرف عواقب عمله؛
ـ وجهه بقطع الرزق؛
ـ وردة من زرده؛ يضرب للمرأةالجميلة في منبت السوء؛
ـ وين كلبك والغزال؛ يضرب في بعد المنال؛
ـ ياحواجبه يا عيونه؛ يضرب في كشف المبالغة؛
ـ يا خالتي يا ام فص اللي جايبيته معكخذيه معك؛
ـ يا طالب الدبس من طيز النمس؛ يضرب في البخيل؛
ـ يا عبده يازربوله؛ يضرب في المرأة القبيحة وغير المهذبة، ويقال أحيانا على سبيل الدعابة؛
ـ يا غافل إلك الله؛
ـ يا غبرة يا حزينة؛
ـ يا قرعه يا حتيته بدك زيتوكبريته؛
ـ يا ماخذ القرد عماله، بروح المال وبظل القرد عحاله؛
ـ يا موكلالقرد بنعف الطحين؛
ـ يا نوري يا زط؛ يقال فيمن لا أصل له ولا أخلاق؛
ـ يامشحرة يا غبره؛
ـ يكفيك شر شاب ان تغرب وشايب ان ماتت جياله؛ يضرب فيمن يكذبويبالغ مستغلا عدم وجود

من يشهد بغير ما يقول أو من يكذبه؛


أمـثـالوأقـوال تتعلـق بفصــول الســــنة وشــــهورها ومواســــمها

ـكانون فحلالشتا، أي أغزر شهر مطرا؛
ـ شباط ان شبط وان لبط ريحة الصيف فيه؛
ـ شباط مافي عكلامه رباط؛
ـ مستقرضات الروم، وهي سبعة أيام، أربعة في آخر شباط وثلاثة فيأول آذار يكون فيها المطر

غزيرا جدا قاسيا؛ وهناك رواية أسطورية تقول أن عجوزا كانتتغزل صوفا بمغزلها اليدوي في

أواخر شهر شباط، وكانت الشمس دافئة والجو صاف فقالت ـراح شباط وحشينا بطيزه

المخباط ـ، فسمعها شباط فغضب لهذه الإهانة فاستنجد بأخيهآذار قائلا ـ أخوي يا آذار،

مني ثلاث ومنك أربعه خلي العجوز الخنزيرة تحرق دولابهاوالمغزلي ـ، واستجاب له آذار وكانت

أيام سبعة شديدة المطر والبرد مما اضطر العجوزأن تحرق كل ما لديها من حطب لتتدفأ عليه،

حتى مغزلها اضطرت لحرقه كي تتدفأ؛
ـآذار أبو الزلازل والأمطار؛
ـ بآذار بحمض اللبن وببرطع الجمل وبدفا الراعي بلانار؛
ـ بآذار سبع ثلجات كبار؛
ـ شتوة نيسان بتسوا السكة والفدان؛
ـبأيار احمل منجلك وغار، أي أن موسم الحصاد يبدأ في شهر أيار؛
ـ بتموز بستويالكوز، أي أن ثمار الصبار والتين تنضج في شهر تموز؛
ـ بآب إقطع القطف ولا تهاب،أي أن العنب ينضج في شهر آب؛
ـ آب اللهاب؛
ـ أيلول ذيله مبلول، أي أنالدنيا تمطر عادة في أواخر أيلول إيذانا بمجيء فصل الشتاء؛
ـ بين التشرينين صيفجديد؛
ـ سعد الذابح، وهي فترة الشتاء تبدأ عادة في أول شباط وتنتهي في منتصفنهار 13 شباط،

أي تبلغ 12.5 يوما، ويعد سعد الذابح أول خمسينية الشتاء؛ وهناك حكايةأسطورية تقول أنه

خرج شخص اسمه سعد على ناقته في سفر؛ نصحه أبوه أن يتزود بفراءوقليل من الحطب

اتقاء لبرد محتمل، فلم يسمع نصيحة أبيه ظانا أن الطقس لن يتغيركثيرا أثناء رحلته، وهو في

ذلك الوقت كان دافئا. ولكن ما أن بلغ منتصف الطريق إلىحيث يقصد حتى اكفهرت السماء

وتلبدت بالغيوم وهبت ريح باردة وهطل مطر وثلج بغزارةالأمر الذي اضطره لذبح ناقته وتجويف

بطنها ولجوئه إلى بطن الناقة اتقاء للبردوالمطر، فسميت تلك الفترة بسعد الذابح؛


ـ سعد بلع، وهي فترة تبدأ عادة في النصفالثاني من يوم 13 شباط وتنتهي في 25 شباط،

ويقال أنه مهما أمطرت الدنيا في هذهالفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة، وطول هذه الفترة

هو أيضا 12.5 يوما ؛


ـسعد السعود، بسعد السعود بتدور الموية بالعود؛ والموية هي الروح والحياة، أي أنه فيهذه

الفترة يبدأ النسغ يسير في جذوع الشجر وأغصانه؛ وتبدأ هذه الفترة في 26 شباطوتنتهي

ظهر يوم 10 آذار، أي 12.5 يوما؛
ـ سعد الخبايا، وهي فترة تبدأ ظهر يوم 10 آذار وتنتهي في 22 آذار، أي 12.5 يوما، وبذلك

تنتهي خمسينية الشتاء، ويبدأ فصلالربيع؛
ويقال أنه في سعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا؛
ـ أماالجمرات التي يعد سقوطها الرمزي علامات على بدء تحول الطقس نحو الدفء فهي ثلاث

جمرات، الأولى تسقط في 20 شباط والثانية في 27 شباط والثالثة في 6 آذار؛






























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zmas.ahlamontada.com
 
قاموس الامثال الشعبيه الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر الاقصى الإسلامي :: منتدي فجر الاقصى للتاريخ والترث الفلسطيني-
انتقل الى: